كلمة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور نائل علامي خلال حفل تخرج YALA!

سعادة قائمقام راشيا الأستاذ نبيل المصري،

سعادة قائمقام حاصبيا الأستاذ رواد سلّوم،

حضرة رؤساء إتحاد البلديات،

السادة رؤساء المجالس البلدية،

حضرة مدراء الثانويات والمدارس،

الفاعليات الشريكة معنا في المشروع،

ضيفة الشرف،

حضرة رئيس الشبكة الوطنية للرعاية وفريق العمل،

الحضور الكرام؛

 

تشاء الصّدف أن نجتمع اليوم لنحتفي بعملٍ مُتميّزٍ قامت به مجموعةٌ من الشباب والشابّات الذين نفخر بهم من منظمة حاصبيا – راشيا والبقاع الغربي في الذكرى السنوية الأولى لجريمةٍ مروّعةٍ هزّت العالم، منذ ما يقارب العام، انفجرت بيروت بأهلها وأحلامِهم، بشيبها وشبابها وأطفالها، إندثر (أو أوشك أن يندثر) كلُّ أملٍ بوطنٍ نحيا فيه بأمنٍ وسلام، وطن يساوي بين أبنائه، يعيشون فيه بكرامةٍ وبحبوحةٍ وطمأنينة، وطن القانون، يكون لشبابه وشابّاته فيه خيّراً للإبداع والإبتكار والعمل، للتعبير عن أنفسهم وطموحاتهم.

مضى عامٌ، ولم تنهض بيروت من كبوتها بعد، لم تنبعث من رمادها كطائر الفينيق الذي عَوَّدتنا أن تكونه؛ وها نحن مستمرّون بانحدارنا اللامتناهي نحو الهاوية، وكأنّ شيئاً لم يكن... ها نحن نرحل عن هذا البلد الواحد تلو الآخر، ومن لم يرحل، إمّا أنَّه على أهبَّة الإستعداد للهجرة، أو أنَّه ينتظر وعينه على أملٍ وحيد متبقّي. هم شبابنا وشابّاتنا الذين أصبحوا محطَّ الآمال والتطلّعات.

من هنا، تكتسب هذه المناسبة اليوم بُعداً وأهميّة مضافة، وكم هو مؤاتٍ أن تحتضن الشبكة الوطنية للرعاية NWN في الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS، بدعمٍ من المعهد الديمقراطي الوطني NDI، ومؤازرة تلفزيون المر MTV، والسّيّدة إلسي مفرّج من برنامج صار الوقت، كم هو مؤاتٍ أن تحتضن مشروعاً تدريبيّاً عن أساليب المساءلة الفعَّالة في هذه المرحلة بالذات.

ونحن إذ نتحدَّث عن المساءلة، فإنّنا بشكلٍ أو بآخر نتحدّث عن أُسلوب للمحاسبة بهدف التطوير والتحديث، بهدف التحسين وقيام الوطن، وما أحوجنا إلى ذلك في وقتنا هذا. ولكي يكون التغييرُ فعَّالاً، وليكون حركةً نحو الأفضل، فلا بدَّ لنا بأن نتذكّر بأنّ التغيير الحقيقي هو انعتاق من أساليب الماضي وأدواته، وبتغيير ثقافي داخلي قبل أن يكون خارجيّاً، تغيير فكري متحرّر من شعاراتٍ استهلكت وفشلت، مترفعاً عن الأحقاد والتعالي، يأتي من خلال استنباط أفكار جديدة وأساليب مبتكَرة للإقناع والنقاش، بالقدرة على تقبّل الآخر والعمل الجاد على إيجاد الحلول وصياغة تحالفات جديدة للوصول إلى واقعٍ مختلف يعبّر عن آمالنا وطموحاتنا. كما أنَّ التغيير عملٌ دؤوب مستمرَ، يتطلب صبراً والتزاماً وتواضع، يحرّكه إيمان عميق بقضايانا تتحدّث Debra Meyerson في كتابها Tempered Radicals من عملية التغيير...

David Bradford: Influence without Autority

Adam Grant: Originals

إنّنا على يقين بأن أملنا بشبابنا وشابّاتنا ودعمنا لهم فيه سرّ خلاصنا، من هنا، يشكّل هذا المشروع بالتحديد محطةَ اعتزاز لنا في NWN، التي تأسّست لنشر ثقافة توعوية، تغييرية حداثيّة في مجتمعاتنا، وبشكلٍ خاص في المجتمعات الريفية، ونأمل بأن يكون المشروع محطة مميّزة وتغييرية (Transformative) في رحلة كلّ من شاركوا وتفاعلوا معه من مدرّبين ومشرفين ومنتسبين. مُجدّدين عهدنا بأن نكون في الشبكة الوطنية للرعاية والجامعة على حدٍّ سواء جسرَ عبورٍ للشباب المتعطّش للتغيير نحو غدٍ أفضل، واضعين كامل إمكاناتنا وجهودنا في خدمة شركائنا وأبنائنا لنبني وطناً على قدر آمالنا وعلى قدر ما نستحقّ.


Explore our
Latest Podcast

Interviews with thought leaders, scholars, and pioneers in the fields of education, cultural studies, technology, and contemporary issues

img-6

Explore our Latest Updates

26